نصائح وإرشادات علمية


أفضل نصائح علميه لمكافحة الحشرات

بق الفراش

تعد حشرة البق من الحشرات التي تعيش لفترات طويلة، حيث أنها تتمتع بعمر طويل مقارنة بغيرها من الحشرات في نفس حجمها ..
واستطاعت ان تفوز وسط جميع الحشرات بأن تصبح من أكثر الحشرات المزعجة التي يعاني منها كثيرون وذلك نظرًأ أنها من الحشرات التي تتلذذ بدم الإنسان فتقوم بمصه ولها تأثير مؤلم جدا علي الأنسان وإصابة الجلد بتهيج واحمرار للجسم..
كما أنها من أصعب الحشرات التي يصعب مكافحتها من قبل القاطنين في المنزل لنري أنهم يعانون من وجودها ولا أمل في حل بالطرق التقليدية التي يتم استخدامها من قبل المتواجدين في المنزل لنري أنها استطاعت التوغل بشكل كبير في الفراش والملابس والأثاث مما جعل التخلص منها امر دخل من ضمن قائمة المستحيلات لدي الكثيرين لما تتسببه الحشرة من إزعاج شديد لكل من يعيش في المنزل.

ولذلك يتم استخدام العديد من المبيدات الحشرية والخلطات التي يتم بيعها في الصيدليات علي أمل التخلص من حشرة البق المزعجة ولكن لا فائدة من ذلك فهي مستوطنة وأصحاب المنزل هم الضيوف لذا هذه الطرق هي استنزاف لأموال العميل فقط ولوقته بل نري أن المواد الكيماوية الضارة التي ستم استخدامها من أجل التخلص من حشرة البق تتسبب في امراض كثيرة تضر بالإنسان وبصحته وبالفعل إصابات كثيرين بالعديد من الأمراض نتيجة إلي تواجدها بالمنزل لذا لابد من لبعد عن هذه الطرق تمامًا وفقط القيام بتجربة كل ما هو فعال وقادر علي إنهاء وحل المشكلة المتفاقمة من جذورها

ومن المكايد والحيل التي تقوم حشرة البق بها هو أنها تقوم بالإختباء بداخل الفراش والملابس مما يجعل هناك صعوبة بالغة في رؤيتها بجانب قدرتها الهائلة علي الثبات مما يجعلها من الحشرات الضارة التي تمص دم الإنسان وصعوبة رؤيتها بالعين يجعل الأمر يزاد صعوبة وخطورة الحشرة لا تكمن فقط فيما تقوم بنقله م نأمراض وفيروسات بل في العدد الهائل التي تقوم بتاثره بشكل يومي لنفاجيء يوميًا بأن الواحد أصبح 10 لما تقوم بوضعه من بيض يوميًا.

أين تعيش حشرة البق
تفضل حشرة البق المزعجة أن تعيش في الفرش أو مكان رطب لذا نجدها دومًا بداخل اى تجويف او شق في الحائط أو بداخل زوايا المراتب وللمفروشات وهي تعتبر من الحشرات سريعة التنقل من مكان لأخر ولا تتحرك بسهولة من المكان التي تختبي فيه لذا عليك بتوخي الحذر والقيام بالتخلص منها فور ظهورها في منزلك.

القضاء على الناموس

فصيلة حشرات من رتبة ذوات الجناحين تمتص إناثها دم الإنسان وأكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً، ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة، وينقل العديد من الأمراض منها الملاريا، كما يتغذّى البعوض أيضا على دم الحيوانات والطيور.

ويعد من الحشرات القريبة جدًا من الانسان بحكم تواجدها في كل مكان وفي اي بيئة ، وبالأخص الأماكن المتواجد بيها زرع او ماء
تعالوا معانا نتعرف علي الأضرار التي يمكن أن تحدثها لدغة الناموس وآثارها على جلد الانسان..

أضرار الناموس
تتسبّب لدغة الناموس التهابًا في الجلد خاصة عند الأطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورّم الجلد نتيجة لذلك. وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم، ومن أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا (داء الفيل) ومرض الحمى الصفراء.
و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذّى على الدم ..

أماكن تواجد الناموس

تعمل وجبة الدم التي تناولتها الأنثى على تكوين البيض ، وتضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسياً لفقس البيض. وتعتبر تجمعات مياه الأمطار والبرك ، وحمامات السباحة غير المستعملة وخزانات المياه غير المغطاة ومياه الرشح الأرضي وما شابه ذلك ، كلها أماكن صالحة لوضع البيض .

أنواع البعوض (الناموس )
هناك أكثر من 3,000 نوع من البعوض. ويصنِّف علماء الأحياء أنواع البعوض فيما يقرب من 35 جنسًا. فمثلاً ينتمي نوع من أكثر أنواع البعوض شيوعًا، وينقل أنواعًا معيّنة من الديدان الطفيلية، إلى جنس كيولكس أو البرغش، وقد يحمل هذا النوع وكذلك أنواع أخرى من جنسه فيروسات التهاب الدماغ. وينقل بعض أنواع البعوض من جنس الأنوفليس البرداء، ويحمل بعض أنواع البعوض من جنس الأدِس فيروس الحمى الصفراء.

كيف تلسع البعوضة ..؟
إن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها. ولكن الناموس  تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات وهي توجد في وسط الخرطوم. وتُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. وعند غرس القليمات ودخولها في الجلد لذا تعتبر دموية التغذية، تنحني الشفة السُفلى وتنزلق إلى الأعلى مبتعدة عن الطريق، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِّنها القليمات، ويمنع اللعاب تخثر الدم، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. وأغلبية الناس لديها حساسية ضد لعاب البعوض. ونتيجة لذلك، تنشأ دمامل مثيرة للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض. وعندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم، تسحب القليمات ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات، ثم تطير.
كيفية التخلص من الناموس ؟
العديد من الأمراض والأضرار الأخري التي قد يسببها الناموس بسبب لدغتها وعدة أسباب قد يؤدي إلي مخاطر كثيرة لذلك يجب القضاء عليها مباشرة والتخلص منها تماما مع  المركز القومي للبحوث

ابادة القوراض

ما المقصود بالقوارض ؟!
تضم القوارض عددًا كبيرًا جدًا من الأنواع، كالسنجاب والجرذ والفأر والخلد والقندس وغيرها، ولكن ما نقصده في مقالنا هذا هو الجرذان والفئران المنزلية،
تطلق ھذه التسمیة على الحیوانات التي تمتلك أسنانًا أمامیة متطورة مقارنة ببقیة الحیوانات
وتعرف في مصر بأسم ( الفأر)
حیث تمتلك القوارض زوج من ھذه الأسنان في الفك العلوي وزوج في الفك السفلي، وتمتاز أسنان القوارض بعدم وجود جذور لھا وبنموھا السریع ،فمعدل نمو القواطع العلیا ھو ١١,٤٣ سم في السنة الواحدة بینما تنمو القواطع السفلى بمعدل ١٤,٦٠ سم وھذا النمو السریع للقواطع یجعل القارض أو یدفعھ الى القرض المستمر)دون حدوث ضعف في حافة القطع لأسنانھ( وذلك كي یحفاظ على حیاتھ لأن عكس ذلك سوف فیموت
وتعد القوارض أكبر مجموعة من الثدييات، فهي تشكل تقريبًا نصف أنواع الثدييات والتي يبلغ عددها ما يقارب 46060 نوعًا، وهي موزعة في كافة أرجاء الأرض ..
سميت بهذا الاسم لأنها تتغذى بسلوك القرض.
ولديها قواطع تنمو باستمرار وجميع أسنانها الأمامية عليها طبقة صلبة من المينا.
تتميز بمفصل فكي لا يسمح بالتقاء القواطع عند مضغ الطعام، لأن التقاءها قد يتسبب في اختراق سقف حلقها وبالتالي موتها.
يستفيد البشر من بعضها بأكل لحومها وأخذ فراءها، واستخدامها في البحوث الطبية كالفئران والجرذان، وتربية بعضها في البيوت كالهامستر، وبعضها الآخر يسبب الأضرار للبشر.

كيفية تكاثر القوارض ؟!
نظرًا إلى أن القوارض من الثدييات فهي تتكاثر بالولادة، وتتزاوج القوارض إما تزاوجًا أحاديًا إلزاميًا أو اختياريًا، أي يبقى الذكر والأثنى فقط كزوجين ويهتمان بذريتهما، ويحدث هذا النوع من التزاوج في أنواع من الفئران، وقد يكون التزاوج متعدد الزوجات فيقوم الذكر باحتكار الإناث، فيتزاوج مع عدد من الإناث ..
وأما النوع الثاني من التزاوج فيكون عبارة عن اختلاط، أي أن الذكور والإناث يتزاوجون بشركاء عديدين كما يحدث في الفئران البيضاء، وعندما تلد الإناث تكون مواليدها صلعاء أو عمياء أو مبصرة وذلك بحسب نوعها، وتبقى المواليد في العش إلى أن تصبح مبصرة وتغادره عندما يتم فطامها، وتقوم بعض الإناث عادة في بناء العش قبل الولادة، وتقدم الرعاية الأبوية والأموية لمواليدها من عناية وتمريض وحماية وتجميع الطعام وغيرها.

اضرار النمل الأبيض على الانسان و المنشآت

النمل الأبيض أو الأرضة يعيش في مجموعات كبيرة ومستعمرات في باطن الأرض، ابيض اللون، منتشر في الأنحاء بشكل كبير، رأسه متصل بشكل مباشر مع ذيله، يتغذى على السليلوز الموجود في

أخشاب الأشجار والنباتات، يشكل خطرا كبيرا على الانسان.

يفضل الإبتعاد عن أماكن تجمعه والتخلص من تجمعاته بجميع الطرق.

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل:

العديد من الأسباب منها

١.وجود الفتحات والثقوب التي تجعل النمل يدخل الى المنزل، مثل الفتحات قرب الباب الخارجي للمنزل.

٢.تسريبات المياه وخصوصا قرب الأحواض او داخل الحمامات، تؤدي الى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض.

٣.عدم الاهتمام بالنظافة، من اهم العوامل التي تؤدي الي تكاثره، وعدم تهوية المنزل جيدا.

٤. ترك الأبواب أو النوافذ مفتوحة لوقت طويل.

٥. ترك المنزل مظلما لفترة طويلة دون تهويته يؤدي الي تجمع النمل الأبيض.

٦.الأرضيات الخشبية التي تجذب النمل ويتجمع عليها أو داخلها.

٧.سقوط بقايا الطعام او السكر على الأرض.

طريقة التخلص من النمل الأبيض :

أولا يجب سد الثقوب أو الفتحات الموجودة بالمنزل قبل أي شيء لمنع النمل من الدخول.

استخدام المبيدات المضادة للنمل، ورشها على تجمعات النمل في المنزل، ولكن يجب الحذر و عدم لمسها أو وصولها للأطعمة و المأكولات لأنها تكون سامة للإنسان.

تنظيف المنزل جيدا وتعقيمه، رش القرف على أماكن تجمع النمل.

إغلاق الأبواب والنوافذ و عدم تركها مفتوحة لفترة طويلة.

القضاء على تجمعات النمل المحيطة بالمنزل مع الاستعانة بالمتخصصين لاستخدام مواد كيميائية خاصة و مبيدات.

التخلص من أي مادة سليلوزية كالقش، و بقايا النباتات، داخل المنزل أو خارجه.

اتصل الان